لجعل موقع الويب الخاص بك متاحًا عبر الإنترنت، يجب تحميل ملفاته إلى خادم ويب، والذي يتم شراؤه عادةً من مزود الاستضافة. تُعرف هذه الخدمة باسم استضافة الويب .

كلمة VPS هي اختصار لـ Virtual Private Server أي الخادم الافتراضي الخاص. استضافة VPS هي نوع من الاستضافة مناسبة للأشخاص الذين يحتاجون أكثر من مجرد استضافة مشتركة. عندما توجد عدة مواقع على خادم ويب واحد مع استضافة مشتركة، وليس لديها ضمان للموارد ، فإن VPS يسمح لعدد أقل من المستخدمين (غالباً مشترك واحد فقط) بمشاركة الأجزاء المخصصة من مساحة القرص الصلب والذاكرة وطاقة المعالج.

كل مستخدم على خادم VPS لديه حق الوصول إلى جهاز افتراضي يقوم بتشغيل نسخته الخاصة من نظام التشغيل (OS). يتيح ذلك للعملاء الذين يستخدمون استضافة VPS تجربة قدرات وأداء مشابه لخادم مخصص (dedicated server) لمواقعهم.

يبدأ معظم مالكي مواقع الويب في استخدام استضافة الويب المشتركة. بمرور الوقت، حيث ينمو موقعهم ويتطلب المزيد من الموارد والوظائف، فقد يحتاجون إلى خيار استضافة أكثر قوة. يعتبر الخادم الافتراضي الخاص (VPS) بشكل عام بمثابة نقطة انطلاق بين الاستضافة المشتركة (Shared Hosting) والاستضافة المخصصة (Dedicated Hosting) الذي يعمل فيه موقع الويب الخاص بك على الخادم الخاص به.

دعنا نقسم أنواع الاستضافة باستخدام تشبيه بسيط. الاستضافة المشتركة هي مثل العيش في شقة. إنها رخيصة ويمكن أن تأتي مؤثثة بكل ما تحتاجه للانتقال إليها. ولكن تتمثل المقايضة في مشاركة مرافق الشقة مع العديد من الأشخاص الآخرين (مشاركة الموارد مع الحسابات الأخرى على نفس الخادم)، وإذا قمت بإقامة حفلة ضخمة ( أي أن لديك الكثير من حركة المرور في موقعك)، سوف ترغب إدارة المبنى في التحدث إليك.

الخادم المخصص (dedicated server) هو مثل تملك بيت مع فدان من الأراضي المحيطة به. جميع الموارد الموجودة في المنزل مخصصة لاستخدامك الوحيد ولن يزعجك جيرانك، حتى لو قمت بإقامة حفلة.

VPS يقع في مكان ما في المنتصف. إنه يتصرف مثل خادم مخصص ولكن مع موارد نظام مخصصة. دعنا نساوي VPS بالمنزل الريفي ، فهو أكبر من شقة (استضافة مشتركة) لكنك تشارك العقار وبعض الخدمات. علاوة على ذلك، فإن إقامة حفلة (وجود الكثير من زوار الويب) أسهل.

تقنيا، يمكن شرح هذه الأنواع كما يلي:

  • الخادم المخصص: هو خادم فعلي مادي تقوم بتأجيره لموقعك الضخم أو مواقعك الضخمة. يحتوي هذا الخادم على الكثير من الذاكرة (مثلا 128 غيغابايت) وأكثر من معالج (مثلا معالجين، كل معالج يحتوي مثلاً على 32 نواة، المجموع 64 نواة)، ومساحة تخزينية كبيرة (مثلا 4 تيرابايت). هذا الخادم يحتوي فقط على نظام تشغيل واحد مثل اليونيكس أو اللينوكس أو الويندوز. يحتوي نظام التشغيل هذا على لوحة تحكم خاصة بموقعك أو مواقعك. كل موارد الخادم هذا (الذاكرة والمعالج والمساحة التخزينية وغيرها) تكون مخصصة لك فقط سواء كان لديم موقع واحد أو عدة مواقع مخزنة به.
  • الخادم الافتراضي الخاص: تقوم شركات الاستضافة بتقسيم السيرفر الفعلي المادي إلى خوادم صغيرة افتراضية، كل واحد منها يحصل على جزء محدد له من موارد الخادم الفعلي الفيزيائي ونظام التشغيل الخاص به.
    أي أن الخادم الفعلي المادي في المثال السابق قد يحتوي مثلاً على 32 خادم افتراضي خاص، كل واحد منهم يحتوي على نظام التشغيل الخاص به ويمكنه استعمال ذاكرة مقدارها 4 غيغابايت ومعالجين افتراضيين ومساحة تخزينية 128 غيغابايت.
    أو كمثال آخر، ربما قد يحتوي الخادم الفعلي المادي في المثال السابق على 16 خادم افتراضي خاص، كل واحد منهم يحتوي على نظام التشغيل الخاص به ويمكنه استعمال ذاكرة مقدارها 8 غيغابايت و 4 معالجات افتراضية ومساحة تخزينية 264 غيغابايت.
    يمكنك استئجار خادمك الافتراضي الخاص مثلما يمكنك استئجار الخادم المخصص (الخادم الفعلي المادي).
  • الاستضافة المشتركة: تقوم شركات الاستضافة بتثبيت لوحة تحكم خاصة بإدارة المواقع على خادم مخصص. هذا الخادم الفعلي المادي يقوم باستضافة الكثير من المواقع سواء لك أو لغيرك، قد يكون عددها عشرات المواقع وربما المئات. هذا معناه أن الموارد الموجودة في هذا الخادم تخدم موقعك وجميع المواقع المستضافة به. لهذا سميت بالاستضافة المشتركة.

VPS هو أقوى من الاستضافة المشتركة . الشيء الرائع في VPS هو أنه يحاكي بيئة استضافة مخصصة ولكن مع موارد النظام المخصصة المقسمة بين المواقع الفردية. البديل التالي هو الخيار الأغلى؛ خادم مخصص حيث يتم تخصيص جميع موارد الخادم لمستخدم واحد (يمتلك منزلًا).

كيف يعمل VPS؟

إذا كنت معتادًا على برنامج VMware أو Virtualbox ، فستكون على دراية بكيفية عمل استضافة VPS. تتيح لك هذه البرامج تشغيل ما يُعرف بأنظمة التشغيل الافتراضية من جهاز واحد. على سبيل المثال، قد يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام التشغيل OS X ، ولكن يمكنك تشغيل أنظمة مختلفة عديدة مثل Linux أو Windows 10 في نفس الوقت ودون الحاجة إلى عمل فورمات لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى إعادة تشغيله.

تعمل بيئات استضافة الويب VPS بنفس الطريقة التي يعمل بها نظام التشغيل الافتراضي، بمعنى أن خادمًا واحدًا سيعمل بشكل متعدد، نظرًا لأن كل نظام افتراضي يتصرف كما لو كان خادمًا مخصصًا. المحاكاة الافتراضية ممكنة من خلال برنامج من نوع Hypervisor. برنامج Hypervisor (مثل برنامج VMWare) هو برنامج ثابت يقوم بإنشاء وتشغيل أجهزة افتراضية (VM) عن طريق فصل الأجهزة المادية الأساسية عن نظام تشغيل الكمبيوتر والتطبيقات. يُعرف الخادم الذي يعمل عليه برنامج Hypervisor بالجهاز المضيف (Host)، ويطلق على كل جهاز افتراضي اسم جهاز الضيف (Guest).

يوفر برنامج الـ Hypervisor لكل جهاز ضيف (كل موقع ويب يستخدم VPS) نظام تشغيل افتراضيًا ويتولى إدارة وتنفيذ أنظمة تشغيل الضيف. تحقق هذه العملية الاستخدام الأكثر فعالية لموارد الكمبيوتر مثل النطاق الترددي للشبكة ومساحة الذاكرة ودورات المعالج. لهذا السبب، يطلق على برنامج Hypervisor أيضًا باسم مراقب الجهاز الظاهري (VMM).

تعتمد استضافة VPS على برنامج Hypervisor لأخذ الموارد من الخادم الفعلي وتزويد كل موقع ويب بإمكانية الوصول إلى خادم تمت محاكاته (VM). غالبًا ما يتم الاحتفاظ بهذه الخوادم المادية في مركز بيانات ومقسمة بالتساوي بين عدة مقصورات افتراضية (تُعرف باسم server virtualization). يتم تأجير كل مقصورة، ويتم إعداد برنامج الخادم عليها بشكل منفصل حتى تتمكن كل وحدة من العمل كوحدة مستقلة. يُطلق على كل خادم VPS فردي اسم حاوية (container)، ويُعرف الخادم الذي يتم الاحتفاظ بكل حاوية بداخله باسم العقدة (node).

باستخدام VPS ، يمكنك الاستفادة من العديد من مزايا الخادم المخصص بتكلفة أقل بكثير حيث يوفر المزيد من الامتيازات داخل نظام التشغيل ويسمح للمستخدمين بتثبيت أي نوع من البرامج القادرة على العمل على نظام التشغيل هذا. يتم تثبيت برنامج كل خادم ظاهري بشكل منفصل، مما يتيح وظائف مستقلة لجميع المستخدمين.

يتم مشاركة كميات محددة من وحدة المعالجة المركزية والذاكرة عبر جميع الحسابات التي تشترك في مساحة الخادم. لذلك، على الرغم من حقيقة أنه قد يكون هناك مواقع ويب أكبر بكثير من مواقعك في نفس الخادم، فإن هذا لا يهم حيث أن موارد النظام التي تدفع مقابلها هي مضمونة لك وحدك.

تعد VPS خطوة للأمام بالنسبة لمعظم المستخدمين ، ولكنك يجب أيضًا أن تعرفه أنه عندما يتم تخزين موقع الويب الخاص بك على VPS ، فأنت وحدك المسؤول عن إعداد وصيانة وتشغيل الخادم بنفسك. التعامل مع خادم VPS ليس بالمهمة السهلة حيث يتضمن ذلك الاهتمام بالأمن وتكوين الخادم وتحديثات البرامج وما إلى ذلك. ما لم تكن لديك درجة المهارات التقنية المطلوبة ، فسيكون الأمر صعبًا. ولهذا السبب ، هناك إصداران من استضافة VPS – VPS مُدار و VPS غير مُدار.


أنواع استضافة VPS

النوع الغير مُدار (Unmanaged VPS)

باستخدام VPS غير المُدار، تقوم الشركة المستضيفة بتثبيت نظام التشغيل فقط، وأنت بصفتك مالك الموقع تتولى إدارة الجوانب المختلفة للخادم مثل:

  • تثبيت البرنامج ولوحة التحكم الخاصة بك والعناية بتحديثات البرامج.
  • مراقبة التهديدات الأمنية وتثبيت تصحيحات الأمان وإصلاح رسائل الخطأ.
  • في حالة حدوث انقطاع أو عطل في الأجهزة، فلن تحصل على الكثير من الدعم من الشركة المضيفة.
  • تكوين وصيانة الخادم الخاص بك بما في ذلك أي ترقيات قد ترغب في رؤيتها.
  • أنت تتولى مسؤولية إعداد خدمات النسخ الاحتياطي لمواقعك.

يوصى بهذا النوع لمالكي المواقع الذين لديهم خلفية فنية.

النوع المُدار (Managed VPS)

يمكن لمالكي المواقع ذوي الخلفية الفنية الأقل الاستفادة من VPS المُدار. باستخدام استضافة VPS المُدارة ، يخفف موظفوا تقنية المعلومات لدى شركة الاستضافة الحمل عنك وذلك عن طريق الحفاظ على تشغيل الخادم الخاص بك بشكل صحيح والعناية بالخادم الافتراضي الخاص بك. إليك ما يجب أن تتوقعه من مزود استضافة الويب:

  • الإعداد الأولي للخادم: عند بدء تشغيل موقعك باستخدام VPS ، هناك بعض الخطوات التي يجب اتخاذها لإعداد الخادم بما في ذلك تثبيت لوحة التحكم الخاصة بك وبرنامج الخادم وتثبيت أي تطبيقات ونظام التشغيل الخاص بك. ستتولى شركة الاستضافة هذا الأمر.
  • التحديثات: وبالمثل ، سيتم التعامل مع جميع التطبيقات وتحديثات نظام التشغيل والضبط المستمر للخادم نيابة عنك.
  • تصحيحات الأمان: يتم تثبيت وتحديث تصحيحات الأمان لنظام التشغيل الخاص بك وبرنامج الخادم الأساسي نيابة عنك.
  • يالمراقبة: ستقوم شركة الاستضافة بمراقبة علامات الإنذار المبكر بفشل الأجهزة والهجومات الضارة.
  • النسخ الاحتياطي الآلي: في حالة حدوث أي خطأ في موقعك ، يمكنك استعادته إلى إصدار سابق.

تحقق من مزود استضافة VPS لمعرفة مستويات الإدارة التي يقدمونها. يتمتع البعض بمرونة أكبر، مثل Namecheap حيث تقدم خدمات اضافية مثل المساعدة ذاتية الإدارة، والمدارة، والمدارة بالكامل، والطوارئ.

المفاضلات بين الاستضافة المدارة وغير المدارة هي التكلفة مقابل المرونة. في حين أن الخدمات غير المُدارة أرخص بكثير من الخطط المُدارة بطبيعة الحال ، إلا أن هناك عقبة – فأنت بحاجة إلى المعرفة التقنية لتشغيل وصيانة الخادم ، أو أن تكون مستعدًا لتوظيف شخص ما لإبقائ موقعك يعمل بسلاسة وأمان من الهجمات المحتملة.


ما هي فوائد استضافة VPS؟

تتمثل المزايا الرئيسية لخوادم VPS في أنها تمنحك حرية امتلاك جهازك الظاهري تمامًا كما تفعل مع خادم مخصص أكثر تكلفة مع أداء يمكن أن يسمح لك بالتعامل مع حركة المرور المعتدلة مع الارتفاع الكبير في بعض الأحيان.

التخصيص

نظرًا لأن لديك نظام التشغيل الخاص بك، باستخدام VPS، يمكنك تخصيصه وفقًا لاحتياجاتك. على سبيل المثال ، إذا كان لديك تطبيقاتك الخاصة سواء كانت تستخدم PHP أو MySQL أو Apache ، فيمكنك تخصيصها بحيث يناسب الخادم احتياجاتك.

المراقبة

توفر لك استضافة VPS القدرة على الإشراف على بيئة الاستضافة. وإذا كنت تخطط لتثبيت التطبيقات التي تتطلب منك إعادة تشغيل النظام لإنهاء التثبيت ، فيمكنك القيام بذلك دون التأثير على أي شخص آخر في أي وقت. 

أرخص

استضافة VPS أرخص بكثير من الخادم المخصص.

موارد مخصصة

باستخدام خادم VPS، يتوفر لديك مقدار محدد مسبقًا من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) متى احتجت إليها. على عكس استضافة الويب المشتركة حيث يمكن أن يكون هناك آخرون يشاركون الخادم الخاص بك ويمكن أن يؤثروا على أداء موقعك.

القابلية للتطوير

شيء رائع آخر في VPS هو أنه يمكنك شراء الموارد التي تعتقد أنك ستحتاجها ، وإذا كان ذلك غير كافٍ ، فيمكنك ببساطة زيادة حجمها.


هل أحتاج إلى استضافة VPS؟

هناك حالات استخدام لكل نوع من أنواع الاستضافة ، فمن هو بالضبط من يحتاج استضافة VPS؟ يجب أن تفكر في استضافة VPS في الحالات التالية:

  • يتوسع عملك بشكل كبير بحيث يتطلب التحرر من قيود الاستضافة المشتركة.
  • عندما تتوقع زيادة كبيرة في حركة المرور على الموقع في غضون الأشهر القليلة المقبلة. على سبيل المثال، موقعك موجه نحو هدف تسويقي جديد أو حملة ترويجية كبيرة، أو إذا كنت تتوسع في أسواق أخرى.
  • قد يكون لديك نطاق ترددي كافٍ للتعامل مع موقع ويب واحد ، لكن اثنين ، ثلاثة؟ إذا كنت تخطط لاستضافة العديد من مواقع الويب في المستقبل القريب ، فستحتاج إلى المزيد من الموارد. وبالمثل، إذا كان حساب الاستضافة المشترك الحالي الخاص بك يستهلك الموارد وتطلب منك شركة الاستضافة التفكير في الترقية، فقد حان الوقت للنظر في VPS.
  • يحتاج موقع الويب الخاص بك إلى خصوصية وأداء أفضل مقارنة بما هو متاح مع الاستضافة المشتركة.
  • تريد السيطرة الكاملة على الخادم، أشياء مثل الاعدادات المخصصة ، والوصول إلى الجذر (root access) والتطبيقات الغير متوفرة مع الاستضافة المشتركة.

الملخص

استضافة VPS هي أفضل طريقة للحفاظ على نجاح أي موقع يمر بالنمو والتوسع السريع. إنها أفضل خطة تالية يمكنها تحمل بعض أشكال قابلية التوسع. مع VPS، لن تستمتع فقط بكمية هائلة من التخزين وعرض النطاق الترددي (هذا بالكامل لك)، بل إنه حل فعال من حيث التكلفة لتلبية متطلبات موقع مزدحم. بالطبع ذكرنا الاستضافة المخصصة، والتي ستكون بالنسبة لمعظم الناس قدراً هائلاً من الموارد التي قد لا تحتاجها، وستدفع أكثر بكثير مقابل ذلك.

عند الاختيار بين نوع VPS، ضع في اعتبارك كيف تريد أن تكون، أو ما إذا كنت قادرًا على توظيف شخص آخر للقيام بالأعباء الثقيلة نيابة عنك. إذا كنت تحب تشغيل الخادم الخاص بك، فانتقل إلى VPS غير المُدار، وإذا كنت ترغب من ناحية أخرى في الحصول على بعض المساعدة في صيانة الخادم والنسخ الاحتياطية التلقائية وتحديثات البرامج، فاختر VPS المُدار. 

close

مرحباً بك 👋
تشرفنا بزيارتك.

قم بالتسجيل في نشرتنا البريدية للحصول على آخر المستجدات إلى بريدك مباشرة.

نعدك بأننا لن نزعجك. يمكنك الغاء الاشترك في أي وقت

اشترك
إخطار عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
اظهار كل التعليقات